مدرسة الأحقاف للتعليم الأسـاسى

كلمات مضيئة
{ كما نعمل على وضع خطة للقضاء على الأمية ونركز بصورة خاصة على التعليم المهني والتعليم العالي حتى تلبي حاجة البلاد من القوى البشرية العمانية المدرب }

نتمنى ان تشارك معنا لنرفع معا العملية التعليمية .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الأحقاف للتعليم الأسـاسى

كلمات مضيئة
{ كما نعمل على وضع خطة للقضاء على الأمية ونركز بصورة خاصة على التعليم المهني والتعليم العالي حتى تلبي حاجة البلاد من القوى البشرية العمانية المدرب }

نتمنى ان تشارك معنا لنرفع معا العملية التعليمية .

مدرسة الأحقاف للتعليم الأسـاسى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الأحقاف للتعليم الأسـاسى

منتدى يهدف إلى تطوير العملية التعليمية والتعلمية فى سلطنة عمان

راعى المنتدى والمشرف العام الفاضل / أحمد عبد الغفور . مدير المدرسة
تم عمل هذا المنتدى بتوجيهات الفاضل / محمد أبو صفية : مدير المدرسة السابق
 مشرف عام المنتدى ومدير المنتدى . أ / محمد صالح إبراهيم . مشرف المجال الثانى بمكتب رخيوت
مشرف عام المنتدى ومدير المنتدى : أ / سيف البلوشى . معلم دراسات سابق بالمدرسة

    موسوعة علماء الرياضيات

    محمد صالح
    محمد صالح
    Admin


    موسوعة علماء الرياضيات Empty موسوعة علماء الرياضيات

    مُساهمة من طرف محمد صالح الخميس 23 يوليو 2009 - 14:07

    أولا

    ************
    الإقليدسي : 000-341هـ /000 - 952م



    أحمد بن إبراهيم أبو الحسن الإقليدسي عالم الرياضيات
    عاش في القرن الرابع الهجرى


    العاشر الميلادي. لم تذكر الموسوعات وكتب تاريخ
    العلوم شيئا عن حياة الإقليدسي، ويقال إن لقب


    الإقليدسي يرجع إلى أنه كان من
    الجماعة الذين يتكسبون بنسخ كتاب إقليدس وبيعه، ويقال أنه كان يقوم


    بتدريسه أيضا.
    وعاش الإقليدسي بمدينة دمشق
    ، وعمل بها مدرسا للحساب.


    ولم يعرف للإقليدسي سوى كتاب وحيد وفريد في الرياضيات
    وهو كتاب:
    فصول في الحساب الهندي . وهو


    أقدم كتاب عربي ألف في الحساب
    الهندي، وهو أيضا من أهم الكتب التي ألفت في التاريخ العلمي للحساب


    الهندي إذ أنه
    كشف عن تاريخ الحساب الهندي عند المسلمين، وصحح وجهة النظر لكثير من المؤرخين


    الغربيين الذين رأوا أن الحساب الهندي عرف عند العرب في القرن السادس الهجري /
    الثاني عشر


    الميلادي. وأدرك كذلك من خلال هذا الكتاب مجموعة من الحقائق العلمية
    الواضحة ومنها: أن الحساب


    الهندي العربي كان وليدا لمدرسة هندية غير معروفة، تحمل
    آثارا فارسية، ومما يؤكد هذا الرأي أن


    الأجزاء الشمالية الغربية للهند خضعت زمنا
    طويلا للحكم الفارسي. وقبل اكتشاف كتاب الإقليدسي لم يكن


    معروفا أن الحساب الهندي
    يجرى على الرمل ويعتمد على المحو، فلا توجد إشارة واضحة في التراث


    العربي للكتب
    الهندية التي أخذوا عنها.


    وقد أعجب المستشرقون بمنهج الإقليدسي في تأليف
    الكتاب، فهو أولا يكتب المادة العلمية على مراحل، كل


    مرحلة في فصل، وبين الفصول
    مسافات، وطريقته هذه قد وضعها لتؤدي غرضا معينا في زمانه. وكذلك


    أعجبوا بغزارة
    مادته العلمية التي لا توجد عند غيره من العلماء المسلمين. وهذه الذخيرة العلمية لا
    تعرفنا


    فقط ما لم نكن نعرفه عن حساب التخت في العالم الإسلامي، فهي تعرفنا أيضا
    بالكثير مما كان عليه هذا


    الحساب في الهند نفسها.


    وقد اهتم الإقليدسي في كتابه
    بالعمليات
    الحسابية
    ، ويعد المبتكر الأول في العالم الإسلامي للكسور
    العشرية
    محمد صالح
    محمد صالح
    Admin


    موسوعة علماء الرياضيات Empty العالم الثانى

    مُساهمة من طرف محمد صالح الخميس 23 يوليو 2009 - 14:10

    ثانيا

    *********

    ابن الهيثم 354-430هـ / 965
    -1039م






    الحسن أبو علي محمد بن الحسن بن الهيثم، وهو من أعظم علماء الرياضيات
    والفيزياء ومؤسس علم البصريات وطبيب وفيلسوف اشتهر في القرن الرابع الهجري / العاشر
    الميلادي. ولد في البصرة
    عام 354هـ / 965 م وعاش فيها حياته الأولى حيث اهتم بتحصيل العلم، والإلمام بما
    وصلت إليه الفلسفة والعلوم التعليمية بل والعلوم الطبية أيضا في عصره.
    وعندما
    شب ابن الهيثم اشتغل كموظف في الديوان الحكومي، إلا أنه لم يعكف على مواصلة البحث
    والدراسة، فكان يقرأ الفلسفة ويشرح ويلخص ويختصر فيها من كتب اليونان ما أحاط فكره
    بتصوره وصنف في ذلك فروعا كثيرة. كما درس التشريح ولخص من كتب جالينوس في الطب وبلغ
    في ذلك مكانة عالية ولا سيما في تشريح العين، ولكنه لم يباشرها عملا ولم يتدرب على
    فنون المداواة والجراحة. وكان في جميع ذلك قد خط منهجا ذكر فيه: " وأنا ما دامت لي
    الحياة باذل جهدي ومستفرغ قوتي في مثل ذلك متوخيا منه أمورا ثلاثة: أحدها إفادة من
    يطلب الحق ويؤثره في حياتي وبعد مماتي، والثاني أني جعلت ذلك ارتياضا
    لي بهذه الأمور في إثبات ما تصوره وأتقنه فكري من تلك العلوم،
    والثالث أني صيرته ذخيرة وعدة لزمان الشيخوخة وأوان الهرم".
    عكف ابن الهيثم على
    الدراسة والبحث، إلى أن بلغه أن النيل في مصر ينحدر من موضع عال هو في طرف الإقليم
    المصري، فقال "لو كنت بمصر لعملت في نيلها عملا يحصل به النفع في كل حالة من حالاته
    من زيادة ونقص". فبلغ الحاكم بأمر الله كلام ابن الهيثم هذه فتشوق إلى رؤيته، فأرسل
    إليه أموالا وهدايا ورغبه في الحضور إلى مصر، فلبى ابن الهيثم ذلك وترك وظيفته
    الحكومية على الفور.
    سافر ابن الهيثم إلى مصر، فلما بلغها خرج الحاكم بأمر الله
    للقائه وقابله بقرية على باب القاهرة
    اسمها الخندق فأكرمه الحاكم وأمر بحسن ضيافته. فأقام ابن الهيثم
    في الضيافة الملكية بضعة أيام حتى يستريح من عناء السفر، ثم طالبه الحاكم بإنجاز ما
    وعد به من أمر النيل.
    سافر ابن الهيثم ومعه جماعة من الصناع المحترفين لأعمال
    البناء، وأهل فن العمارة ليستعين بهم على هندسته التي خطرت له. ولما سار إلى
    الإقليم بطوله ورأى آثار من تقدم من ساكنيه من الأمم الخا لية وهي على غاية من
    إحكام الصنعة وجودة الهندسة تحقق له أن الذي كان يقصده ليس بممكن فإن من تقدمه في
    العصور الخالية لم يبعد عن عقولهم علم ما علمه، ولو أمكن لفعلوه فانكسرت همته ووقف
    خاطره ووصل إلى الموضع المعروف بالجنادل قبل مدينة أسوان وهو موضع مرتفع ينحدر منه
    ماء النيل فعاينه وباشره واختبره من جانبيه فوجد أمره لا يسير على موافقة مراده
    وتحقق الخطأ والغلبة عما وعد به وعاد خجلا، واعتذر للحاكم بأمر الله فقبل الحاكم
    عذره وولاه ديوانا فتولاه رهبة لا رغبة.
    تولى ابن الهيثم الوظيفة بالديوان
    المصري إلى أن تحقق له الغلط في تلك الولاية. وكان الحاكم متقلب المزاج سفاكا
    للدماء بأضعف سبب، فأعمل ابن الهيثم فكره في أمر يتخلص به فلم يجد طريقا إلى ذلك
    إلا بالتظاهر بالجنون، فتظاهر بذلك وأشاع خبره حتى بلغ الحاكم، فعين له الحاكم وصيا
    وحجز على أمواله لمصلحته وجعل بجانبه من يخدمه وقيدوه وتركوه في موضع من منزله.

    وظل ابن الهيثم على هذه الحال التعسة إلى أن بلغه وفاة الحاكم وتحقق هو من ذلك،
    فأظهر العقل وعاد إلى ما كان عليه وخرج من داره واستوطن دارا بالقرب من الجامع
    الأزهر
    وأعيد إليه ماله.
    وقد عاش ابن الهيثم بقية حياته في القاهرة واشتغل
    بالتأليف والنسخ، ولكنه لم يكن في سعة من العيش، فقد كان يرتزق من نسخ كتابين أو
    ثلاثة كتب رياضية، منها كتاب
    الأصول لإقليدس في الهندسة ، وكتاب المجسطي
    لبطليموس في الفلك . فكان ينسخها كل عام فيأتيه من أقاصي البلاد من يشتريها منه
    بثمن معلوم، لا مساومة فيه ولا معاودة، فيبيعها ويجعلها مئونة حياته طول سنته.

    عرف ابن الهيثم بغزارة إنتاجه العلمي، وبلغت شهرته آفاق العالم الإسلامي في ذلك
    الوقت، وكانت شهرته لا كعالم رياضي فحسب بل كمهندس له في الفنون الهندسية آراء. كما
    طرق الفلسفة والمنطق والطب والفلك واستحدث فيها آراء جديدة من الفكر العلمي توجها
    بعلم البصريات.
    ولعل أهم ما يشتهر به ابن الهيثم إنجازاته في البصريات هو أنه
    أول من وصف أجزاء العين وعملية الرؤية فيها بشكل دقيق وسليم علميا وأبطل الرأي
    الإغريقي السائد آنذاك بأن الرؤية تتم بخروج شعاع من العين وسقوطه على الأشياء التي
    تتم رؤيتها، وكان وراء هذا الرأي بطليموس وإقليدس. فبين ابن الهيثم أن المنشور
    الضوئي يمر من الأشياء إلى العين خلال القرنية وفتحة القزحية وأجزاء العين الأخرى
    ليصل إلى الشبكية. كما درس نفاذ الضوء
    من الأوساط المختلفة فاكتشف قوانين انكسار الضوء وانعكاسه، والعلاقة بين زاوية سقوط
    الضوء وانكساره، وصاحب أول التجارب العلمية على تحلل الضوء إلى ألوانه المعروفة بألوان
    الطيف
    . وناقش من الموضوعات طبيعة الضوء، و قوس
    قزح
    ، والظلال و الخسوف
    . كما درس المرايا بأنواعها الكروية والمكافئة والانحراف الكروي. وقدم في دراسته ما
    عرف في الغرب باسم مسألة الهازن والتي تقوم على معادلات
    رياضية من الدرجة الرابعة. وفي مجال الطبيعيات بحث ابن الهيثم نظريات التجاذب بين
    الكتل، وتسارع الأجسام الساقطة بفعل الجاذبية
    . وفي الميكانيكا أشار ابن الهيثم إلى القانون الأول للحركة القائل بأن الجسم يظل
    على حالته ما لم تؤثر عليه قوة خارجية توقفه أو تغير اتجاهه.
    ترك ابن الهيثم
    مؤلفات عديدة في شتى المجالات. أما أهم مؤلفاته فهي في مجال الرياضيات والفلك
    والبصريات والطب والتشريح. من أشهرها كتاب
    المناظر الذي يتضمن آراء مبتكرة
    جريئة في علم الضوء، وهو في سبعة أجزاء. وهو من أهم كتبه على الإطلاق. ورسالة
    مصادرات أوقليدس ، ورسالة حل شكوك أوقليدس ، ورسالة مساحة المجسم
    المكافئ العدد والمجسم ، ورسالة
    مقدمة ضلع المسبع ، ورسالة تربيع
    الدائرة، ورسالة استخراج أضلع المكعب ، ورسالة
    علل الحساب الهندي ،
    ورسالة
    التحليل والتركيب ، ورسالة حساب الخطأين. وكتاب الشكوك على
    بطليموس ، ومقالة
    المراية المحرقة بالدوائر ، ومقالة المراية المحرقة
    بالقطوع ، ومقالة
    الكرة المحرقة ، ومقالة كيفية الأظلال، ومقالة
    عمل البنكام. كما ألف في الطب كتابين أحدهما في تقويم الصناعة الطبية
    ضمنه ثلاثين كتابا قرأها لجالينوس، ورسالة في
    تشريح العين وكيفية الإبصار
    .
    محمد صالح
    محمد صالح
    Admin


    موسوعة علماء الرياضيات Empty اهم علماء الرياضيات

    مُساهمة من طرف محمد صالح الخميس 23 يوليو 2009 - 14:14

    ثالثا

    *****************

    االخوارزمي 164-232هـ / 781 -850م





    أبو عبد الله محمد بن موسى الخوارزمي، أحد أشهر علماء الرياضيات والفلك
    والجغرافية الذين اشتهروا في القرن الثالث / التاسع الميلادي الهجري. ولد في بلدة
    خيوق جنوب إقليم خوارزم (أوزبكستان حاليا)، ثم انتقل إلى بغداد
    حيث ولاه المأمون منصبا في بيت
    الحكمة
    فعمل على جمع الكتب اليونانية. وقد جرى الخوارزمي على العكوف في مكتبة
    المأمون للدرس. ومن ثم فإن الخوارزمي اعتمد فيما بلغ إليه من شأو في الجبر على
    الهند والفرس ومدرسة جنديسابور على وجه الخصوص . كما انصرف الخوارزمي إلى دراسة
    الرياضيات والجغرافية والفلك والتاريخ. فألف كتبه قبل العصر الذي ازدهر فيه النقل
    عن العلوم اليونانية.
    عاش الخوارزمي في عهد المأمون وكان أحد منجميه، وقد اشترك
    في حساب ميلان الشمس في ذلك العهد. وتناول الخوارزمي أيضا مسائل في التنجيم من
    الناحية العملية. وبحث إلى أي حد نبأ اقتران الكواكب عند مولد النبي صلى الله عليه
    وسلم برسالته، كما أعد الخوارزمي أيضا مجموعة من صور السموات والعالم نزولا على
    إشارة المأمون.
    وتعود شهرة الخوارزمي الحقيقية إلى أنه أول من ابتكر علم الجبر
    وفصله عن علم الحساب. فظل في مقدمة العلوم الرياضية طوال ثلاثة قرون متتالية. فقد
    بين الخوارزمي معادلات الدرجة الثانية بأنواعها الثلاثة من الحدود معرفا الجذر (س)
    والمال (س2) والعدد المفرد (الحد الخالي من س). وقد بدأ بذكر المعادلات
    التي تحتوي على حدين اثنين من هذه الحدود، فعدد أشكالها الثلاثة على الترتيب: أ س =
    ب س، أ س2 = حـ، ب س = حـ.
    وشرح طريقة حل كل منها بأمثلة عددية مقتصرا على
    الكميات الموجبة المحددة.
    وقد استطاع الخوارزمي التأليف بين الرياضيات
    الإغريقية والهندية، ومن الهندية أدخل نظام الأرقام
    بدلا من الحروف الأبجدية. كما أدخل على الأعداد النظام العشري، واستخدم الصفر
    . ومن أهم أعماله أيضا أنه وضع جداول الجيوب في المثلثات، والتمثيل الهندسي للمقاطع
    المخروطية وتطوير علم حساب الخطأين الذي قاده إلى مفهوم التفاضل. كما قدم الخوارزمي
    إسهامات في الجغرافية والخرائط الجغرافية. وكتب عن المزاول
    و الساعات
    و الأسطرلابات.
    ولقد أثر الخوارزمي في الحضارة الغربية كثيرا، حتى ارتبط
    اسمه الخوارزمي بمصطلح "الخوارزميات" ويعني أحكام خطوات حل المسائل الرياضية. وقد
    عرف هذا المصطلح في اللغات الأوروبية بـ Algorithim . كما كان له الفضل لدخول كلمات
    أخرى مثل الجبر Algebra والصفر Zero إلى اللغات اللاتينية.
    ترك الخوارزمي عددا
    من المؤلفات في شتى المعارف من أهمها كتاب
    الجبر والمقابلة وهو أهم كتبه،
    وكتاب
    الجمع والتفريق في الحساب الهندي ، وكتاب رسم الربع المعمور ،
    وكتاب
    تقويم البلدان ، وكتاب العمل بالأسطرلاب ، وكتاب التاريخ
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 18:07