مدرسة الأحقاف للتعليم الأسـاسى

كلمات مضيئة
{ كما نعمل على وضع خطة للقضاء على الأمية ونركز بصورة خاصة على التعليم المهني والتعليم العالي حتى تلبي حاجة البلاد من القوى البشرية العمانية المدرب }

نتمنى ان تشارك معنا لنرفع معا العملية التعليمية .

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرسة الأحقاف للتعليم الأسـاسى

كلمات مضيئة
{ كما نعمل على وضع خطة للقضاء على الأمية ونركز بصورة خاصة على التعليم المهني والتعليم العالي حتى تلبي حاجة البلاد من القوى البشرية العمانية المدرب }

نتمنى ان تشارك معنا لنرفع معا العملية التعليمية .

مدرسة الأحقاف للتعليم الأسـاسى

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
مدرسة الأحقاف للتعليم الأسـاسى

منتدى يهدف إلى تطوير العملية التعليمية والتعلمية فى سلطنة عمان

راعى المنتدى والمشرف العام الفاضل / أحمد عبد الغفور . مدير المدرسة
تم عمل هذا المنتدى بتوجيهات الفاضل / محمد أبو صفية : مدير المدرسة السابق
 مشرف عام المنتدى ومدير المنتدى . أ / محمد صالح إبراهيم . مشرف المجال الثانى بمكتب رخيوت
مشرف عام المنتدى ومدير المنتدى : أ / سيف البلوشى . معلم دراسات سابق بالمدرسة

    آلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي 2009 / 2010

    محمد صالح
    محمد صالح
    Admin


    آلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي 2009 / 2010 Empty آلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي 2009 / 2010

    مُساهمة من طرف محمد صالح الجمعة 19 فبراير 2010 - 13:59

    وزير التربية والتعليم يصدر قرارين وزاريين بآلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي الحالي 2009/2010م وتعديل بعض مواد طلبة الصف الحادي عشر
    • تنفيذ الامتحان اعتبارًا من 1/3/2010م في جميع مدارس السلطنة.
    • تخصيص 10% من الدرجات للامتحان الأولي لشهادة دبلوم التعليم العام للعام الحالي
    • تشكيل فرق فنية (على مستوى المناطق التعليمية) للتواصل مع المدارس أثناء إجراء الامتحان والتصحيح والرصد.
    • إجابة الطلاب في نفس ورقة الأسئلة دون الحاجة لتوفير قرطاسية للإجابة.

    كتب : محمد بن خلفان الشكري:
    تماشيا مع موعد تأجيل بدء العام الدراسي الحالي 2009/2010م بسبب ظروف مرض أنفلونزا A(H1N1) ، ونتيجة لأهمية توفير البيئة الصحية المناسبة لأبنائنا الطلبة في مختلف مراحلهم الدراسية ، وحمايتهم من مسببات هذا المرض ، وإتباع منهج يعين الطلبة على تخطي الظروف التي قد تؤثر على سير العملية التعليمية ونظامها التقويمي .
    أصدر معالي يحيى بن سعود السليمي وزير التربية والتعليم القرار الوزاري رقم (40/ 2010 ) الذي قضى بأنه : إستثناءً من الأحكام الواردة بالقرارات الوزارية والوثائق المتعلقة بتقويم تعلم الطلبة ، يكون تقويم تعلم الطلبة بمختلف الصفوف الدراسية للعام الدراسي (2009- 2010) وفق النظام الموضح بالجدول رقم (1) المرفق.
    وأشارت المادة الثانية إلى أنه:يُجرى الامتحان الأولي لشهادة دبلوم التعليم العام وتـُحدد آلياته وكافة قواعده، وفق الوارد بالجدول رقم (2) المرفق.

    في حين قضت المادة الثالثة بقيام مديري عموم المديريات التعليمية بالمحافظات والمناطق / مدير إدارة المنطقة الوسطى، بالإشراف المباشر على الامتحان الأولي المشار إليه، والتوعية اللازمة في ذلك، من خلال الالتقاء بمديري المدارس التي يخضع طلابها لهذا الامتحان، وتعريفهم وإحاطتهم بجميع آلياته والمهام التي يتطلبها تنفيذه، وكذا التوعية الكافية للطلبة.

    بناء الامتحان
    اشار الجدول رقم (2) .الذي أشار في جزئية بناء الامتحان أنه يتم بناء مواصفات الامتحان وإعداده وطباعته وسحبه وتغليفه من قبل المديرية العامة للتقويم التربوي، ويتم بناء الامتحان حسب مواصفات مقننة ويخصص له (10%) من مجموع الدرجات، على أن تكون إجابة الطلاب في نفس ورقة الأسئلة دون الحاجة لتوفير قرطاسية للإجابة.
    موعد الامتحان وسير اليوم الدراسي
    وفيما يتعلق موعد الامتحان وسير اليوم الدراسي فيكون تنفيذ الامتحان وفق جدول زمني يصدر من قبل المديرية العامة للتقويم التربوي اعتبارًا من 1/3/2010م بحيث يمتحن الطلبة بشكل متزامن في جميع مدارس السلطنة ، ويتم تطبيق الامتحان أثناء اليوم الدراسي وتستمر الدراسة أيام الامتحانات لجميع الطلاب.
    مكان عقد الامتحان
    ويتم امتحان الطلبة في صفوفهم الدراسية دون الحاجة لتوفير قاعات امتحان ويراقب عليهم مراقب واحد مع مراعاة ألا يكون من بين معلمي المادة أو نفس التخصص، وأن على المدارس ذات الفترتين التنسيق فيما بينهما لامتحان الطلبة خلال الفترة الصباحية وحسب الجدول المعتمد.
    إدارة الامتحان وتصحيحه
    وفي جزئية إدارة الامتحان وتصحيحه اشار القرار الى أنه يتم تشكيل فرق فنية (على مستوى المناطق التعليمية) للتواصل مع المدارس أثناء إجراء الامتحان والتصحيح والرصد، وتشكل لجنة إدارة الامتحانات على مستوى كل مدرسة حسب الآلية المتبعة سابقاً بحيث تكون مسئولة عن استلام الامتحان وفتحه وتوزيعه وتوزيع المراقبين وجمعه وترقيمه سرياً وإعداده لعمليات التصحيح ومراجعة التصحيح وتفريغه ومتابعة لجان الرصد والاحتفاظ بقوائم اللجان المشاركة في مراحل الامتحان والمراجعة في كل المراحل المذكورة.
    ويتم تسليم الامتحانات وفق الآلية المتبعة في عمليات التسليم للامتحانات النهائية لدبلوم التعليم العام، على أن يتم ترقيم أوراق الإجابة ترقيماً سرياً قبل عملية التصحيح بواسطة لجنة إدارة الامتحانات بالمدرسة ويؤكد على المراجعة الدقيقة لعملية الترقيم السري.
    وتتولى كل مدرسة عملية تصحيح أوراق إجابة طلبتها بواسطة فرق تصحيح لكل مادة دراسية من معلمي التخصص بالمادة وفقا لظروف كل مدرسة، وتتم عملية التصحيح وفق نموذج الإجابة المعتمد والموزع من قبل المديرية العامة للتقويم التربوي.وفي حال قيام الطالب بمخالفة نظم وضوابط الامتحانات العامة يتم تطبيق العقوبات الواردة في دليل سير مراكز الامتحانات.
    ويتم تسليم الامتحانات وفق الآلية المتبعة في عمليات التسليم للامتحانات النهائية لدبلوم التعليم العام.
    ويتم ترقيم أوراق الإجابة ترقيماً سرياً قبل عملية التصحيح بواسطة لجنة إدارة الامتحانات بالمدرسة ويؤكد على المراجعة الدقيقة لعملية الترقيم السري.
    على أن تتولى كل مدرسة عملية تصحيح أوراق إجابة طلبتها بواسطة فرق تصحيح لكل مادة دراسية من معلمي التخصص بالمادة وفقا لظروف كل مدرسة.وتتم عملية التصحيح وفق نموذج الإجابة المعتمد والموزع من قبل المديرية العامة للتقويم التربوي.
    وفي حال قيام الطالب بمخالفة نظم وضوابط الامتحانات العامة يتم تطبيق العقوبات الواردة في دليل سير مراكز الامتحانات.
    الرصد والتحليل وإعداد التقارير
    (1) يتم رصد نتائج الطلبة إلكترونياً عبر البوابة التعليمية عن طريق المدرسة ابتداء من 1/3/2010م وحتى 24/3/2010م.
    (2) التأكيد على عمليات جمع الدرجات ومراجعتها قبل عمليات الإدخال.
    (3) يتم استخدام المحاضر والاستمارات الخاصة بإدارة امتحانات دبلوم التعليم العام.
    (4) إعداد تقرير يومي وختامي لمدير عام / مدير إدارة المنطقة التعليمية عن سير هذه الامتحانات.
    (5) على إدارة المدرسة تحليل أوراق المتقدمين بكل مادة دراسية وفق نموذج سيتم موافاة المدرسة به لاحقاً على أن يتم إرساله للمديرية إلكترونياً بعد انتهاء الامتحانات.
    (6) تحفظ الامتحانات بملف الطالب مع ضرورة مناقشة الامتحان بعد التصحيح والرصد مع الطلبة.


    القرار الوزاري رقم ( 41/ 2010)
    في حين أن القرار الوزاري رقم ( 41/ 2010) يتعلق ببعض المواد الدراسية في الصف الحادي عشر ، إذ قضت المادة الأولى بأن :يدرس طلبة الصف الحادي عشر من مخرجات الصف العاشر للتعليم الأساسي "مادة اللغة الإنجليزية(أ)"، ويدرس زملاؤهم من مخرجات التعليم العام "مادة اللغة الإنجليزية(ب)".
    في حين تضمنت المادة الثانية بأن : تـُحذف مادة "مقدمة في تقنية المعلومات" من مواد المجموعة الأولى للصف الحادي عشر من مخرجات التعليم العام، وتضاف مادة "الحاسوب في الإتصالات والأعمال التجارية" لمواد المجموعة الثانية لطلبة ذات الصف.
    الجدول رقم (1)
    نظام تقويم الطلاب للعام الدراسي 2009/2010م





    الجدول رقم (2)
    آليات وقواعد تنفيذ (الامتحان الأولي) لشهادة دبلوم التعليم العام
    للعام الدراسي 2009/2010م
    آلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي 2009 / 2010 1yf71864


    آلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي 2009 / 2010 AtR72139


    آلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي 2009 / 2010 Inz72139

    آلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي 2009 / 2010 I4m72139

    آلية تقويم تعلم الطلاب للعام الدراسي 2009 / 2010 8XJ72139

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 6:58